الجمعة، 21 يونيو 2013

قناة السويس"نبذة تاريخية"

١فكرة إنشاء قناةلربط البحر الأبيض المتوسط بالبحر الأحمر كانت قائمة منذ الألف الثالثةقبل الميلاد وذلك منذ عهد الفراعنة


٢حيث حفر الفراعنة١٣١٠ق.م قناة تربط بين النيل والبحر الأحمر بطول١٥٠كيلومتر وتم تجديدها عدة مرات كان آخرها في عهد الخليفة عمر بن الخطاب

٣وذلك عند فتح مصر.قال المقريزي في كتابه المسمى"خطط المقريزي"أن السفن استطاعت أن تنتقل من الفسطاط إلى القلزم إلى مكة والمدينةبعد عام من الفتح

٤وفي بعض المصادر أن عمرو بن العاص فكر في وصل البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر،لكن الخليفة عمر منعه من ذلك،واكتفى بتجديد قناة فرعون

٥وذلك خشيةمن وصول النصارى وتسربهم إلى الأراضي المقدسةفي مكة والمدينة.ثم إن الخليفةالعباسي أبو جعفر المنصور هو أول من أمر بردمها وإغلاقها٧٧٥م

٦لإيقاف الإمدادات من مصر للحجاز في ظل ثورة في المدينة بقيادة محمد بن عبدالله بن الحسن بن الحسن بن علي الملقب بـ"النفس الزكية"

٧بعد اكتشاف البرتغاليين رأس الرجاء الصالح تغيرت خارطة التجارة والملاحة في العالم ولم تعد لمصر تلك الأهمية،وبقيت القناة مردومة حتى عام١٨٣٠م.

٨ثم إنه بعد الحملة الفرنسية على مصر١٧٩٨م فكر نابليون في منافسة الانجليز وإعادة مكانة فرنسا فأمر بعمل دراسة للقناة.

٩ولكن ليبير رئيس البعثة قال باستحالة تنفيذ القناة بعد وقوعه في خطأ هندسي فادح وهو أن منسوب البحر الأبيض أعلى من البحر الأحمر بـ٩أمتار وربع

١٠استطاع الدبلوماسي الفرنسي فرديناند دي ليسبيس من الحصول على امتياز شق القناة عام١٨٥٤م من الخديوي سعيد باشا ضمن شروط مجحفة أضرت كثيرا بمصر

١١تكون مدة الشركة٩٩سنة تملك فرنسا غالب أسهمها والحصول على الخدمات مجانا أو بدون ضرائب وتقوم مصر بتزويد الشركة بالعدد الكافي من العمال

١٢بدأ الحفر فعليا في أبريل١٨٥٩م لكنه توقف بسبب ضغط انجليزي على الباب العالي حيث كانت مصر تتبع لها ثم توسطت في ذلك"أوجيني"امبراطورة فرنسا 

١٣عادت أعمال الحفر في نهاية السنة نفسها وبعد صعوبات في توفير العمالة ومياه الشرب افتتحت القناة بعد عشر سنوات أي في عام١٨٦٩م

١٤استخدم في الحفر جميع أساليب العبودية والسخرة على عمال القناة المصريين الذين فتكت بهم الأمراض ومات منهم بين١٢٥ألفا و٢٥٠ألفا في روايات

١٥لم تستخدم بريطانيا القناةوهي ملكة البحار في ذلك الوقت لتوحي بفشل المشروع وبالفعل قامت مصر بعرض حصتها للبيع واشترتها بريطانيا دون تردد١٨٧٥م

١٦طالبت بريطانيا بحقها في إدارة القناةواستغلت الأزمات في عهد الخديوي اسماعيل واحتلت القناة ومصر عام١٨٨٢م وبعدها أصبحت المتحكمة فعليا بالقناة

١٧للأسف لم يستفد المصريون من القناة التي بنيت على أرضهم وبذلوا فيها أرواحهم ومواردهم حتى جاء قرار التأميم على يد جمال عبدالناصر عام١٩٥٦م

١٨وذلك بعد معارك سياسية ودبلوماسية ولكنها انتهت بالعدوان الثلاثي على مصر(بريطانيا-فرنسا-اسرائيل)وهدد الاتحاد السوفيتي بضرب باريس ولندن




١٩ثم أن الولايات المتحدة لعبت دورا كبيرا بالضغط على الدول الثلاث بالانسحاب.وسحبت أمريكا رسميا البساط من بريطانيا كأعظم دولة

٢٠توقفت القناة لثماني سنوات وذلك بعد حرب١٩٦٧م والتي أغرقت فيها سفن أثناء حرب الأيام الستة ولم تفتح إلا في عام١٩٧٥م

٢١منعت السفن الاسرائيلية من العبور حتى وقعت اتفاقية السلام(كامب دايفيد)بين السادات واسرائيل ١٩٧٨م سمح بعدها للسفن الإسرائيليةباستخدام القناة

٢٢تم إنشاء ميناء سعيد(بورسعيد)ومدينة الإسماعيلية تزامنا مع حفر القناة،وتم تحديث وتوسيع القناة أكثر من مرة بعد ذلك حتى أصبحت بالوضع الحالي

٢٣تختصر القناة المسافة بين لندن وبومباي تقريبا تسعة الآف كيلومتر تعادل نسبة٤٤٪ فيما لو تم الإلتفاف حول رأس الرجاء الصالح.

٢٤تعتبر القناة مصدر دخل كبير لمصر حيث تبلغ إيراداتها حوالي٥٠٠مليون دولار شهريا ويبلغ معدل رسوم الطن ٥,٥دولار للطن المتري حسب المادة


٢٥هناك الكثير من الكتب والمقالات تتحدث عن وضع قناة السويس التاريخي والجغرافي والفني والسياسي والاقتصادي بسبب ارتباط عدة دول بها منذ إنشائها  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق